منتدى مدرسة ناجح التعليمية

جميع المقالات المدرجة داخل المنتدى لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر مدرسة ناجح وإنما تعبر عن رأي الناشر..

عدد المواضيع 6

Sort discussions

التعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني (بالإنجليزية: E-Learning):

وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات. ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها. فقد أدت النقلات السريعة في مجال التقنية إلى ظهور أنماط جديدة للتعلم والتعليم، مما يزيد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي ؛ حيث يتابع المتعلم تعلّمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديه من خبرات ومهارات سابقة. ويعتبر التعليم الإلكتروني أحد هذه الأنماط المتطورة لما يسمى التعلم عن بعد عامة، والتعليم المعتمد على الحاسوب خاصة. حيث يعتمد التعليم الإلكتروني أساسا على الحاسوب والشبكات في نقل المعارف والمهارات. وتضم تطبيقاته التعلم عبر الوب وتعلم بالحاسوب وغرف التدريس الافتراضية والتعاون الرقمي. ويتم تقديم محتوى الدروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو وعبر السواتل والأقراص المدمجة.


تعريف التعليم الإلكتروني:

التعليم الإلكتروني (E-Learning) هو نظام تفاعلي للتعليم يقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات. يعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات عبر الشبكات الإلكترونية، وتوفر سبل الإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وكذلك إدارة المصادر والعمليات وتقويمها.

تكمن أهمية التعليم الإلكتروني في حل مشكلة الانفجار المعرفي والإقبال المتزايد على التعليم وتوسيع فرص القبول في التعليم، إضافة إلى تمكين من تدريب و تعليم العاملين دون ترك أعمالهم و مساهمة في كسر الحواجز النفسية بين المعلم و المتعلم وكذلك إشباع حاجات و خصائص المتعلم مع رفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم .

خصائص التعليم الإلكتروني:

يمكن اختصار خصائص التعليم الإلكتروني في كونه يقديم، عبر الحاسوب وشبكاته، محتوى رقميا متعدد الوسائط (نصوص مكتوبة أو منطوقة، مؤثرات صوتية، رسومات،صور ثابتة أو متحركة، لقطات فيديو ) بحيث تتكامل هذه الوسائط مع بعضها البعض لتحقيق أهداف تعليمية محددة.يدار هذا التعلم إلكترونيا، حيث توفر عددا من الخدمات أو المهام ذات العلاقة بعملية إدارة التعليم و التعلم فهو قليل تكلفة مقارنة بالتعليم التقليدي .كما يساعد المتعلم اكتساب معارفه بنفسه فبذيك يحقق التفاعلية في عملية التعليم (تفاعل المتعلم مع المعلم، مع المحتوى، مع الزملاء، مع المؤسسة التعليمية، مع البرامج والتطبيقات ) كونه متوفر اي إمكانية الوصول إليه في أي وقت ومن أي مكان .

أنواع التعليم الإلكتروني:

تصنف على وجود المتعلم والمعلم في نفس الوقت او العكس وكذلك مكان تواجدهم وهي

التعليم الإلكتروني المتزامن:

التعليم الإلكتروني المتزامن (Synchrones e-Learning) وهو التعليم على الهواء أو المباشر الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر، لإجراء النقاش و المحادثة بين المتعلمين أنفسهم، وبينهم و بين المعلم، ويتم هذا النقاش بواسطة مختلف أدوات التعليم الإلكتروني وهي:اللوح الأبيض –الفصول الافتراضية –المؤتمرات عبر( الفيديو، الصوت)-غرف الدردشة .

إيجابياته

  • حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية .
  • تقليل التكلفة .
  • الاستغناء عن الذهاب إلى مقر الدراسة .

سلبياته

  • حاجته إلى أجهزة حديثة و شبكة اتصال جيدة .

التعليم الإلكتروني غير المتزامن:

التعليم الإلكتروني غير المتزامن (Asynchrones e-Learning) هو تعليم غير مباشر، لا يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت حيث يتمكن المتعلم من الحصول على الدراسة حسب الأوقات المناسبة له وبالجهد الذي يرغب في تقديمه . يستعمل أدوات مثل البريد الإلكتروني والويب والقوائم البريدية ومجموعات النقاش ونقل الملفات والأقراص المدمجة .

إيجابياته

  • حصول المتعلم على الدراسة حسب الأوقات المناسبة له.
  • تلقي التعليم حسب المجهود الذي يرغب المتعلم في تقديمه.
  • التمكن من إعادة دراسة المادة و الرجوع إليها إلكترونيا حسب الحاجة.

سلبياته

  • عدم حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية من المعلم .
  • يؤدي إلى الانطوائية في التعليم لأنه يقوم بعزله .

التعليم المختلط:

يستعمل المتزامن تارة وغير المتزامن تارة أخرى، حسب النشاطات المقترحة من طرف المعلم، فهو يعطي للمتعلم أكثر حرية و يحقق نوعا من الاجتماعية في التعليم .

شروط نجاح التعليم الإلكتروني

من اجل انجاح هذا النوع من التعليم هناك عدت شروط لذك منها تحديد الأهداف التعليمية الواجب تحقيقها وقبول إجابات و أفكار ونتائج متنوعةكذلك وإنتاج المعرفة بدلا من توصيلها و نقلها بالاضافة الى تقويم المهمة التعليمية بدلا من تقويم مستوى المعرفة هو يمثل اهم شرط مع تشجيع المجموعات المتباعدة بدلا من المحلية .

معايير جودة البرامج

لإعطاء برامج التعليم الإلكتروني ذات جودة اكبر يجب مراعاة و تحقيق العناصر الآتية

الأهداف التعليمية يتم تحديد الأهداف التعليمية في بداية العمل،وصياغتها في أسلوب واضح و قابلة للقياس،اختيار استراتيجية التعليم التي تساعد في تحقيق الأهداف التعليمية . واجهة الدرس تتميز واجهة التفاعل بسهولة الاستخدام،و مساعدة المعلم على تشخيص و إلغاء الأخطاء،اتسام محتوى الصفحة بالبساطة و الدقة و عدم التكلف،تنظيم المادة العلمية بعناصرها المختلفة في تنسيق مناسب،وضع الأفكار الرئيسية في اعلي الصفحة،تضمين نشاطات فردية و جماعية يقوم بها المتعلمون . الشكل و المظهر أدوات التنقل واضحة و يتعرف عليها بسهولة وتمييز الوصلات أو الارتباطات (مثلا بلون موحد ازرق) الكتابات لا تغطي أكثر من ثلث الشاشة، يستحسن استخدام خلفية ذات ألوان متناسقة دون كتابات مع نوع واحد أو اثنان فقط من خطوط الكتابة،عدم استخدام أكثر من سبعة ألوان في كل شاشة امااستخدام الفيديو عند الضرورة فقط .

توظيف التعليم الإلكتروني في التدريس

تتم الاستفادة من التعليم الإلكتروني في التدريس بتوظيفه بعدة طرق

النموذج المساعد (المكمل)يستخدم بعض تقنيات التعليم الإلكتروني كتدعيم للتعليم التقليدي، ويكون ذلك داخل حجرة الدراسة أو خارجها ومن أمثلة تطبيقاته قبل التدريس يوجه المعلم الطالب للاطلاع على درس معين على شبكة الانترنت أو على قرص مدمج، قيام المعلم بتكليف الطلاب بالبحث عن معلومات معينة في شبكة الانترنت.

النموذج المخلوط يتضمن هذا النموذج الدمج بين التعليم التقليدي والإلكتروني، داخل غرفة الدراسة أو الأماكن المجهزة بتقنيات التعليم الإلكتروني،ويمتاز بالجمع بين مزايا التعليم التقليدي والإلكتروني إلا أن دور المعلم في هذه الحالة هو التوجيه وإدارة الموقف التعليمي و المتعلم يكون دوره ايجابي .

النموذج الخالص يستخدم التعليم الإلكتروني بديلا للتعليم التقليدي بحيث يتم التعلم من أي مكان وفي أي وقت من قبل المتعلم، تعمل الشبكة كوسيط أساسي لتقديم كامل عملية التعليم .، ومن أمثلة تطبيقاته الدراسة الذاتية المستقلة (يدرس الطالب المقرر الإلكتروني انفراديا ).أن يتعلم الطالب مع مجموعة زملاءه، من خلال درس أو انجاز مشروع بالاستعانة بأدوات التعليم الإلكتروني التشاركية مثل غرف المحادثة والمنتديات .

مدرسة إلكترونية

هي غرفة إلكترونية للتعلم المبني على الانترنت،تستخدم الحواسيب و شبكات الاتصال، بهدف توصيل المعلومات الرقمية الإلكترونية إلى المتعلمين، سواء كانوا متواجدين داخل أسوار المدرسة أو خارجها . 'خصائص المدرسة الإلكترونية تتمثل خصائص مدرية إلكترونية في تحقيق التعليم ( المادة التعليمة وسيلة وليس هدفا )وتقوم بنقل مركز المنظومة التعليمية من المعلم إلى المتعلم مع تطوير المستمر في برامج ومناهج تعليم وهو احد اهدافها،تحقق تعليما يعتمد على فهم خصائص الطلاب ومراعاة الفروق بينهم .

وحدات المدرسة الالكترونية تتمثل وحداتها في الأقسام الالكترونية و هي مجموعة من الأنشطة، تشبه أنشطة القسم التقليدي ، يقوم بها المعلم والطالب معا في الوقت نفسه بغض النظر عن أماكنهم ايضا المقرر الالكتروني هو مقرر يستخدم في تصميمه أنشطة و مواد تعليمية تعتمد على الحاسوب ،و هو محتوى غني بمكونات الوسائط المتعددة التفاعلية في صورة برمجيات معتمدة أو غير معتمدة على شبكة محلية أو شبكة الإنترنت ، تخضع عملية إنتاج المقررات الالكترونية لمجموعة من المعايير، ومن أهمها معيار addie) ( والذي حظي باهتمام كبير في عملية إنتاج المقررات حيث تمر هذه العملية ثلاثة مراحل وهي اولا التطوير بحيث يعمل المطورون على تحويل وتطبيق الأفكار التي وضعها خبير المادة ومصممي المحتوي، على شكل منتج تعليمي متكامل (خطط المصادر وإعداد المواد التعليمية ) ويكون ذلك من خلال التحليل الذي يشمل المقرر بصفة عامة ومعرفة احتياجات المؤلف، وتحليل شخصية المتعلم، والتغلب على معيقات التعلم ،تحليل التدريس بالاعتماد على تحليل المحتوى والذي يتم فيه تحديد أنواع ومستويات الأهداف التعليمية ثم التصميم ويتمثل في تصميم المحتوى التعليمي حسب مواصفات تفاعل ومرونة وتوازن، ثم ترجمة المحتوى التعليمي إلى تطبيق عملي (إعداد الصفحة ) ،ثانيا التطبيق و يعتمد على مساعدة المتدربين على التعرف على المحتوى الالكتروني الجديد، والعمل على تدريبهم ،والتأكد من قدرتهم على استخدام المحتوى ،ثالثا التقييم من اجل التحقق من مدى فاعلية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين اولا التقييم البنائي و يشمل تقييم المقرر، وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر ، ثانياالتقييم الإحصائي ة الذي يكون بعد مرحلة تطبيق المقرر، بإجراء اختبارات عليه،ثاني وحدة من وحدات المدرسة الالكترونيةهي المكتبات الالكترونية وهي نظام يحتوي على قاعدة بيانات شاملة، تسمح لأمين المكتبة بعمل أرشفة كاملة للمصادر الورقية، أو الالكترونية مثل الكتب والموسوعات الملفات الصوتية ،بالإضافة إلى الموقع الالكتروني للمستعيرين لتوفير عملية البحث وحجز المصادر باستخدام الانترنت ،وحدة اخرى تتمثل في المخابر الافتراضية أو معامل الالكترونية و تعد من أجهزة المحاكاة، التي تسمح للطلاب بإجراء التجارب الكيميائية والبيولوجية ،وهو وسيلة تعليم واسعة النطاق

متطلبات المدرسة الالكترونية تتطلب المدرسة الالكترونية التقويم المدرسي و هو تقويم شهري يمكن استخدامه لتحديد مواعيد الاختبارات و الاجتماعات و تسليم الواجبات ،معلومات عن اعضاء هيئة التدريس المستخدمين للمقرر ،كذلك لوحة الاعلانات يضع فيها المعلم الرسائل المكتوبة و الموجهة للطلبة تتعلق بالمقرر ، تتطلب ايضاالصفحات الشخصية للمعلم و الطلبة نجد فيها المعلومات الخاصة بكل من المعلم و المتعلم ،بالاضافة الى المتطلبات المذكورة نضيف اخرى منها قائمة المراجع الالكترونية بها مواقع انترنت تتعلق بالموضوع المقرر،صندوق الواجبات حيث يرفق الطلبة واجباتهم أو يؤدون الاختبارات و الاستبيانات الخاصة بالمقرر ،آلية إعداد الاختبارات و تتكون من أدوات لإعداد الأسئلة و تحديد الدرجات المختصة لها من قبل المعلم، سجل الدرجات و فيه يطلع الطلبة على نتائجهم و درجاتهم مع طريقة توزيعها ،السجل الإحصائي للمقرر لتقديم إحصائيات عن تكرار مكونات المقرر و الاطلاع على صفحات الزوار و الوصلات التي يستخدمونها ،مركز البريد الالكتروني من اجل توفيرإمكانية تبادل الرسائل الخاصة أو أي مرفقات مع الأستاذ أو الزملاء ، الملفات المشتركةوهي الملفات الموجودة على الموقع التعليمي التي يقوم الطلبة بتحميلها ،صفحة الملاحظات التي تسمح للطلبة بتسجيل أفكارهم و ملاحظاتهم ووضع الأستاذ بعض الواجبات ،الدليل الإرشادي الالكتروني يقدم إجابات على استفسارات المستخدم وإعطاء وصفا مفصلا لمكونات المقرر وطريقة استخدامه.

معيقات التعليم الالكتروني

التطور السريع في المعايير القياسية العالمية ،مما يتطلب تعديلات كثيرة في المقررات الالكترونية ، • عدم وجود وعي كافي لافراد المجتمع بهذا النوع من التعليم،الشهادات المتحصل عليها من خلال التعليم الالكتروني غير معترف بها من طرف بعض الجهات الرسمية،الخصوصية و السرية اين يوجد اختراق للمحتويات و الامتحانات

التعريف في المصادر العربية

التعليم الإلكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان. (العويد وحامد، 1424هـ)

طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة، ورسومات وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الشبكة العالمية للمعلومات سواء كان من بعد أو في الفصل الدراسي، فالمقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. (الموسى، 1423 هـ)

تقديم المحتوى التعليمي مع ما يضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو من بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر الشبكة العالمية للمعلومات. (العريفي، 1424 هـ)

هو توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم للتجاوز حدود الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر، يكون لتقنيات التعليم التفاعلي من بعد دورا أساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم (الراشد، 1424هـ)

هو نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسب الآلي في تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها: أجهزه الحاسب الآلي، الشبكة العالمية للمعلومات والبرامج الإلكترونية المعدّة إما من قبل المختصين في الوزارة أو الشركات (غلوم، 1424هـ)

هو التعلم باستخدام الحاسبات الآلية وبرمجياتها المختلفة سواء على شبكات مغلقة أو شبكات مشتركة أو الشبكة العالمية للمعلومات (الغراب، 2003م)

التعليم الإلكتروني هو أسلوب من أساليب التعلم في إيصال المعلومة للمتعلم يعتمد على التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطهما المتعددة، مثل: الأقراص المدمجة، والبرمجيات التعليمية، والبريد الإلكتروني وساحات الحوار والنقاش. (المبارك، 1424 هـ)الموضوع هنا معروض بشكل غير جيد

التعليم الإلكتروني هو اسلوب يوظف التقنيات التوظيف الصحيح في خدمة التربية و التعليم

التطور التاريخي للتعليم الإلكتروني

عند الحديث عن التسلسل التاريخي لظهور التعليم الإلكتروني فإننا لابد أن نطرق مجالين يعتبران الدعامتين لنشوء التعليم الإلكتروني واستمراره في الوقت ذاته. وهما:

  • التطور التاريخي للتعليم عن بعد
  • التطور التاريخي لتقنيات التعليم عن بعد

عدد الردود 0

الرياضيات المعاصرة

ربما يكون الانتقال المفاجئ في المدارس إلى «الرياضيات المعاصرة»، قد ولّد انطباعاً بأن الرياضيات فقدت السيطرة على نفسها، وخرجت على مفاهيمها التقليدية، وجاءت بلغة جديدة وأفكار غريبة دخيلة على الفكر الرياضي الرصين، وأنها مجرد ترف شكلي لا لزوم له.


هذه صورة ليست دقيقة. فالقسم الأعظم من «الرياضيات المعاصرة»، التي تدرّس في المدارس اليوم، موجودة، في أكثر التقديرات تواضعاً، منذ أكثر من قرن. والواقع أنه في الرياضيات، كما في العلوم الأخرى، كانت الأفكار الجديدة تتطور دوماً من قديمها بطريقة طبيعية، وتفرض نفسها تدريجياً. وما حدث فيما يتعلق بالرياضيات المعاصرة، هو أنه أُدخل فجأة في المقررات الدراسية مفاهيم ولغة جديدة، وبطريقة سريعة، دون أي دراسة لارتباطها بالمفاهيم التقليدية.


التجريد والتعميم abstraction and generalization

إحدى السمات الجوهرية للرياضيات المعاصرة، هي ميلها نحو درجة أعلى من التجريد والتعميم. فكل مفهوم مهم، أياً كان، لا ينطبق على شيء واحد فقط، بل على أشياء كثيرة ومتنوعة تحظى، مع ذلك، بخاصة مشتركة. وتقوم النظرية المجردة باستخلاص نتائج من هذه الخاصة، يمكن تطبيقها على أي من تلك الأشياء المتنوعة.


وعلى سبيل المثال، فإن مفهوم «الزمرة» group، يتعلق بحركة الجسم الصلب في الفضاء، وبتناظر الأشكال الهندسية، وبالخاصتين التجميعية والتبديلية لمجموعة الأعداد الصحيحة، وبتشوه الأشكال في الفضاء الطبولوجي. السمة المشتركة بين هذه الأشياء جميعها، تتمثل في أن دمج أي عنصرين في كل منها يولِّد عنصراً له نفس طبيعة العنصرين. فحصيلة حركتين لجسم صلب، الواحدة تلو الأخرى، هي حركة لهذا الجسم؛ ومجموع عددين صحيحين، هو عدد صحيح؛ ودمج منحنيين، بوصل طرفين لهما، يسفر عن منحن آخر.


التجريد والتعميم يسيران معاً، وأهم ميزة للتعميم هي الاقتصاد في العمل. فليس من الحكمة في شيء سرد الإثبات لمبرهنة واحدة أربع مرات، في أربع مناسبات مختلفة، في الوقت الذي يمكن فيه إيراد البرهان مرة واحدة في حالة عامة لا تتعلق بالأنماط الخاصة للمناسبات المختلفة.


نظرية المجموعات

السمة المميزة الثانية للرياضيات المعاصرة هي استعمالها الواسع للغة نظرية المجموعات، التي تستعمل رموزاً رياضية جديدة. إن ما تُعنَى به الرياضيات، وخاصة عندما تبلغ درجة عالية من العمومية،ليس قضايا تتعلق بأشياء محدّدة، وإنما قضايا تخصّ مجموعات من الأشياء. إن قولنا، مثلاً، إن 1+4=5 ليس بالأمر المهم، لكن قولنا إن كل عدد أولي صيغته 4ن+1، حيث ن عدد صحيح موجب، هو مجموع مربعي عددين صحيحين موجبين، أهم بكثير من القضية السابقة. وهذه الدعوى الأخيرة تتعلق بمجموعة الأعداد الأولية ، وليس بعدد أولي معين.


يمكن إدراك مفهوم المجموعة حدسياً، وكل محاولة لتعريفها هي من قبيل تفسير الماء بعد الجهد بالماءِ. وكأمثلة على المجموعات، نورد مجموعة الأعداد الطبيعية، ومجموعة طلاب الجامعات العربية، ومجموعة المستقيمات في المستوي، وغيرها. ومن الممكن الربط بين المجموعات بطرق مختلفة والحصول على مجموعات أخرى منها، وهذا شبيه بربط الأعداد عن طريق العمليات المختلفة عليها (الجمع، الطرح، الضرب...) للحصول على أعداد أخرى. وكما هو الحال في الجبر المتعلق بالعمليات الحسابية التي تطبّق على الأعداد، فقد أُسِّسَ جبرٌ لإجراء عمليات على المجموعات يسمى جبر المجموعات algebra of sets.


هذا ولا يجوز إضفاء أهمية غير عادية على نظرية المجموعات، إذ إنها، في نهاية المطاف، ليست سوى لغة ملائمة جديدة تستعملها الرياضيات. فإذا أتقنتها تماماً، ولم تعرف من الرياضيات إلاّها، فهذا ليس بالأمر المستساغ من وجهة نظر المعرفة الرياضية. وبالعكس، فإذا كنت تمتلك كثيراً من المعارف الرياضية، ولم يكن لك أي دراية بنظرية المجموعات، فهذا لن يعيقك عن التعمق في كثير من فروع العلوم الرياضية. أما إذا كانت لك دراية جيدة بنظرية المجموعات، فستكون في موقع أفضل بكثير يمكنك من فهم فروع رياضية، يصعب، بل ويستحيل عليك متابعتها، إن كنت جاهلاً بنظرية المجموعات.


المنطق والحدس logic and intuition

يرافقُ ميلَ الرياضيات المعاصرة نحو قدر أكبر من العمومية، تزايدٌ في المتطلبات اللازمة لتحقيق الدقة والسلامة المنطقية. وفي الوقت الحاضر، يتعرض إقليدس لنقد حادّ بسبب عدم احتواء نظامه المسلماتي على مسلمة تنص على أن كل مستقيم، يمر بنقطة داخلية في مثلث، يجب أن يقطع المثلث في مكان ما. وتعريف أولر للدالة (التابع) بأنها «منحن مرسوم يدوياً بحرية» هو تعريف غير دقيق لأنه يتطلب تعريف المنحني.


هذا وإن الإلحاح على مزيد من الدقة، ليس نوعاً من الترف، فكلما ازداد تعقيد الموضوع واتساعه، ازدادت أهمية اتباع أسلوب نقدي في معالجته. فعالم الفلك الرصدي، الذي يجد نفسه أمام أكداس من البيانات، غالباً ما يستبعد منها ما يرى أن عدم سلامتها أمر «واضح». وبالعكس، ففي كثير من الأحيان، يتبين له أن المعطيات التي رآها «واضحة» ليست في الواقع كذلك. والأمر نفسه يحصل في الرياضيات. فغالباً ما يتبين أن ما هو «واضح» غير صحيح. فقد يكون من «الواضح» أنه إذا كان لديك سطح محدود، فله وجهان، ومن ثم ليس بإمكان حشرة، مثلاً، تسير على هذا السطح الانتقال من وجهٍ إلى آخر دون تجاوز حدوده. لكن هذا «الوضوح» غير صحيح، لأن ثمة سطوحاً ـ تسمى وحيدة الجانب one-sided ـ ليست كذلك، إذ يمكن السير عليها وبلوغ أي نقطة فيها دون تجاوز حدودها (مثل شريط موبيوس Mobius strip). ثم إن من «الواضح»، أيضاً، أنه يمكن على سطح التمييز بين دوران باتجاه حركة عقارب الساعة، وبين دورانٍ بعكس اتجاه حركة عقارب الساعة. بيد أنه تبين أن هذا «الوضوح» غير صحيح، إذ إن ثمة سطوحاً ـ تسمى غير قابلة للتوجيه nonorientable ـ لا يمكن فيها هذا التمييز (مثل قارورة كلاين Klein bottle).


إن إيلاء اهتمام خاص بالدقة المنطقية أمر ضروري في كثير من المواقف الخطرة. نذكر منها على سبيل المثال، المواقف التي يجري فيها إثبات استحالة شيء ما. فالشيء، الذي يستحيل عمله بطريقة ما، يمكن إنجازه أحياناً بطريقة أخرى. لذا، ففي جميع مراحل هذا النوع من البراهين، لا بد من توفر دقة متناهية. ومن براهين الاستحالة الشهيرة، التي تطلبت من الرياضيين زمناً طويلاً وأفكاراً عبقرية لإنجاز البرهان، إثبات استحالة إيجاد حلول جذرية للمعادلة الجبرية من الدرجة الخامسة، والبرهان على استحالة تثليث الزاوية باستعمال المسطرة والفرجار.


البراهين على الاستحالة التي يسعى الرياضيون لإثباتها في بعض الحالات، هي من الإجراءات التي تقتصر، إلى حد بعيد، على علم الرياضيات. وأحياناً، يبدو أن المراد إثبات استحالته هو ضرب من الوهم. وفي كثير من الحالات، بذل الناس جهوداً أقل للبرهان على الصحة بدلاً من الاستحالة، وكان لهم ذلك!


والمنطق ليس كل شيء، فالمنطق يمكن تطبيقه في حل المسائل، لكنه لا يُفْصِحُ لنا عن تلك المسائل القَيِّمة التي يتعين حلها، علماً بأنه من الصعب التصور أن أحداً ما وُهِبَ ملكة تحديد القيمة الموضوعية لمسألة ما. ولكي يكون باستطاعة أحد تعيين المسائل التي تحظى بقيمة أعلى من غيرها، لا يكفي أن يكون لديه تجربة واسعة في الفروع الرياضية التي تنتمي إليها تلك المسائل، بل يتعين عليه أيضاً امتلاك ميزةٍ عقلية يصعب تعريفها، يطلق عليها إسم الحدس، أو البديهة intuition.


من الصعب على المرء فهم ما تعنيه كلمة «حدس»، بيد أنه يمكن القول إن الحدس هو حالة تنتاب الرياضي (أو الفيزيائي، أو المهندس، أو الشاعر) الحقيقي، تسمح له بأن يتحسّس موضوعه، وأن يشعر بأن مبرهنةً ما قيّمةٌ وصحيحةٌ، قبل أن يعرف برهانها، ثم يفكر في تقديم برهان عليها.


من الوجهة العملية، يمكن القول إن كل إنسان يملك حدساً رياضياً، بدرجة أو بأخرى، حتى الأطفال يملكون مثل هذا الحدس، وهذه حقيقة يمكن رؤيتها عندما يقومون بتجميع مكعباتهم الصغيرة لتشكيل صورةٍ لشيء أو لشخصٍ ما. ويملك هذا الحدس أي شخص يقوم بترتيب حقائب سفره في صندوق متاع سيارته قبل انطلاقه وعائلته في رحلة ما.


هُدِرَ وقتٌ طويل في النقاش فيما يشغل المقام الأول: الحدس، أم الدقة والصرامة المنطقية. إن كل من يقدم أحد هذين العاملين على الآخر، يكون متطرفاً دون أن يشعر بذلك: فقوة الرياضيات تتجلى في الجمع بينهما. ثمة أشخاص ينعمون بحدس قوي سليم، دون أن يتجسد ذلك في توصلهم إلى نتيجة ذات بال. وهناك أناس منظمون وذوو منطق دقيق صارم، لم يجودوا أيضاً بشيء يستحق الذكر. ومن ثم فالمطلوب هو البعد عن التطرف، إذ إن الحدس السليم والسلامة المنطقية كليهما عاملان ضروريان لكل رياضي يسعى للتوصل إلى نتائج قيّمة في بحوثه.

عدد الردود 0
عدد الردود 2
مدير موقع ناجح مدير مدرسة ناجح

تنقسم الفصول الافتراضية إلى نوعين رئيسين هما :
أ – الفصول الافتراضية المتزامنة Synchronous
وهي شبيهة بالقاعات الدراسية ، يستخدم فيها المعلم والطالب أدوات وبرمجيات مرتبطة بزمن معين، و من هذه الأدوات اللوح الأبيض ، الفيديو التفاعلي ، وغرف الدردشة كـ paltalk و talkroom و hp virtual classroom و centra .فالفصول الافتراضية ،إذن، هي التقاء المعلم و الطلاب في نفس الوقت على الإنترنت عن طريق مؤتمرات الفيديو و مؤتمرات الصوت .و تقوم البرامج التي سبق ذكرها بعمل فصول افتراضية متزامنة وتحتوي هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو و الصوت و المشاركة في البرامج و السبورة البيضاء وغيرها .
ب – الفصول الافتراضية غير المتزامنة Asynchronous
يمكن تعريفها على أنها فصول تقليدية إلكترونية تتم عن طريق ولوج  الطلاب و المعلمين إلى شبكة الإنترنت في أوقات مختلفة وما يميز هذا النوع أن جميع الطلاب يشتغلون على نفس المحتوى ولكن لا يجتمعون في نفس الوقت، ويعتبر هذا النموذج من نماذج التعليم عن بعد شبيهاً بالفصول التقليدية ولكن مع إمكانية إعطاء الفرصة لمن لا يستطيع الحضور بأن يدرس من خلال الفصول الافتراضية عبر الإنترنت في الوقت الذي يختاره هو، دون التقيد بزمان محدد أو مكان معين، فهي تستخدم برمجيات و أدوات غير تزامنية كالمراسلات بين الطلاب، والبريد الإلكتروني ، ومنتديات الحوار .
ومن البرامج غير المتزامنة نذكر : Blak Board و moodle و claroline و school Gen و webct

6 – الخواص الأساسية للفصول الافتراضية :

توفر لنا الفصول الافتراضية عدة إمكانيات و منها :
- خاصية التخاطب المباشر ( بالصوت فقط ، أو بالصوت و الصورة ).
- التخاطب الكتابي .
-السبورة الإلكترونية ( التفاعلية ).
- المشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات ( بين المدرس و الطلبة أو بين الطلبة ) .
- إرسال الملفات وتبادلها سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بين المدرس و طلبته .
- متابعة المدرس لكل طالب على حدة أو لمجموع الطلبة في آن واحد .
- خاصية استخدام برامج عرض الأفلام التعليمية .
- خاصية توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها .
- خاصية توجيه أوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة .
- خاصية إرسال توصيله لأي متصفح لطالب واحد أو لجميع الطلبة .
- خاصية السماح لدخول أي طالب أو إخراجه من الفصل .
- خاصية السماح بالكلام أو عدمه .
- خاصية السماح بالطباعة .
- خاصية تسجيل المحاضرة ( الصوتية والكتابية ).

الفصول الافتراضية

 7 – الفرق بين الفصول الافتراضية و الفصول التقليدية :

أصبحت الفصول الافتراضية تشكل منافساً قوياً لفصول الدراسة التقليدية التي اعتدنا عليها، كما أنها تختلف عنها من حيث :
- الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من التلاميذ و الطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة.
- تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية .
- الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات و موسوعات ومراكز البحث على الشبكة.
- فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية .
- عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول ثابت.
- التفاعل المستمر و الاستجابة و المتابعة المستمرتان من الإدارة.
- الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها FEED BACK.

 8 – مهام المدرس في الفصول الافتراضية :

تتعدد مهام المدرس في علاقته بهذا النوع من الفصول ومنها :
- تحديد أهداف الدروس والمقررات التى يسعى لتحقيقها .
- اختيار أو اعداد أساليب التقييم لتقدير مدى تحقق هذه الأهداف .
- متابعة حضور الطلاب وتقدمهم الدراسي .
- تنظيم بيئة التعلم وجعلها مريحة و تعاونية .
- حث الطلاب على التعلم وتشجيعهم على الانخراط و المشاركة فى الأنشطة الصفية .
- تكليف الطلاب بالقيام بالتدريبات والأنشطة والمشروعات.
- طرح الأسئلة المنمية للفهم والتفكير وتقبل الإجابات مهما كانت خاطئة.
- تنظيم التفاعل والنقاشات الصفية بينه وبين طلابه وبين الطلاب مع بعضهم البعض  .
- تقديم العون والإرشاد الأكاديمي للطلاب وحل مشاكلهم الدراسية.
- إرشاد الطلاب لمصادر التعلم الإضافية على الشبكة .

9 – مهام الطالب في الفصول الافتراضية :

بينما تبقى من مهام الطالب :
- الاطلاع على أهداف الدروس والمقررات التى يسعى لتحقيقها.
- متابعه الدروس بكل جدية .
- الالتزام بقواعد السلوك المقترحة خلال المرحلة .
- القيام بحل التدريبات والأنشطة والمشروعات.
- طرح الأسئلة .
- المشاركة في النقاشات والحوار .
- الاطلاع  على مصادر التعلم الإضافية على الشبكة .

 

وختاما نترككم مع هذا الفيديو الذي يستعرض كيف ساهمت التقنية الحديثة ( الفصول الافتراضية ) في فتح آفاق جديدة للتعلم لدى الطلبة. فعالم الفصول الدراسية الافتراضية على شبكة ” الويب ” أصبح منافساً قوياً لفصول الدراسة التقليدية التي اعتدنا عليها. حيث أصبحت الفصول الافتراضية وسيلة رئيسية في تقديم المحاضرات عبر الإنترنت وهي تقنية متقدمة وتعتبر هي المستقبل في عالم التدريب والتعليم بوجه عام .

(حررها admin user - النص الأصلي Saturday, 15 August 2015, 2:18 PM)

عدد الردود 2
عدد الردود 2
مدير موقع ناجح مدير مدرسة ناجح

البيانات البالغة التعقيد في بيئة الحاسب الآلي بصورة محسوسة والتعامل المؤتمرات الحسية التي تشكل بمجموعها عالما افتراضيا لا وجود له على أرض فالتعليم الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل وأصبح معروفا لدى الجميع لكن الان طغى مفهوم اخر أكثر عمقا وشموليه مستقبله عربيا وعالميا وما هي مزاياه

البيانات البالغة التعقيد في بيئة الحاسب الآلي بصورة محسوسة والتعامل المؤتمرات الحسية التي تشكل بمجموعها عالما افتراضيا لا وجود له على أرض فالتعليم الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل فان التعليم الافتراضي يشمل جميع هذه العناصر بالاضافة الى virtual class في التعليم التقليدي وأصبح على طالب التعليم بانتظام واداء واجباته وتقديم الابحاث التقليدي جدا بالاضافة لمزايا أخرى كثيرة لا تتواجد في التعليم التقليدي التعليم الافتراضي ضمن منهجيتها في التعليم وقيل انها خلال العشر سنوات القادمه ستسعى نحو التوجه الكامل للتعليم الافتراضي من هذه الجامعات

1 رد

ترأس مشروع مجموعة التعليم الافتراضي في متحف الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة كامبريدج الدكتور روبين بوست، وبدأ من عام 1994 إلى 1997 وكان جزءًا من مشروع تقنية التعليم والتعلم الذي تم تمويله من قِبل مجلس تمويل التعليم العالي في إنجلترا.

كانت مجموعة التعليم الافتراضي (VTC) هي مشروع الحوسبة الاجتماعية المبتكر مبكرًا الذي قام بتطوير البرامج والخزانة، التي عملت على أجهزة ماكينتوش من شركة أبل وسمحت للمستخدمين بإنشاء مجموعات المتحف الافتراضية وتطويرها و إدارتها والتعليق عليها. وتوقع المشروع وجود الكثير من الميزات الحالية للمواقع الاجتماعية والحوسبة الاجتماعية.

كانت مجموعة التعليم الافتراضي متصلة بشدة بالأجسام الافتراضية، وكانت عبارة عن عروض تقديمية رقمية قد يتم استخدامها كمجموعة. لا تبدو الصور على أنها أجسام، ولكن كانت أجسامًا في حد ذاتها، ولذلك، تكون قادرة على تشكيل مجموعة بنفسها.

وكان الهدف من مجموعة التعليم الافتراضي مزدوجًا. أولاً، لاستكشاف نطاق وقدرة إنتاج العروض التقديمية واستخدامها بأشكالها المختلفة؛ وصورها ونصوصها والنصوص التشعبية والفيديو والصوت والصور ثلاثية الأبعاد والرسوم التوضيحية. ثانيًا، لإنشاء متحف رقمي عملي يمكن الاستفادة منه بالطريقة التي نعمل بها مع المجموعات.

اشتملت المجموعات التي تم تطويرها على حوالي 4000 صورة وعروض تقديمية أخرى للأجسام، إلى جانب معلومات الكتالوج ذات الصلة. وضمن مجموعة الآثار، تمتد هذه الأشياء من فترة العصر الحجري إلى القرون الوسطى في بريطانيا. وتعتمد مجموعة تاريخ العلوم على مجموعة كبيرة من متحف ويبل في جامعة كمبريدج ومجموعة تاريخ العلوم في أوكسفورد. بالإضافة إلى المعلومات ذات الصلة المباشرة، اشتملت هذه المجموعات أيضًا على النص والفيديو وعرض الموارد، وكذلك المراجع ومسارد المصطلحات.

هناك مجموعة متنوعة مما كنا نسميه القصص موجودة في هذه المجموعات. وهذه هي الأعمال التي تستخدم المجموعات بمجموعة متنوعة من الأشكال من الوثائق التقليدية إلى الوثائق التشعبية إلى مسافات العروض، ولكن يُنظر إلى هذه الأعمال، بقدر أي عمل، على أنها رأي الكاتب. وكان هذا الأمر مهمًا للطريقة التي تعمل بها مجموعات الخزانة. وهي لم تكن "كتبًا" ثابتة ولكنها موارد مرنة قد يستخدمها المدرسون والطلاب لإنشاء أعمال معبرة. وبهذه الطريقة، لا تُشكل المجموعات غاية في حد ذاتها ولكن وسيلة للعمل. فقد كانت الموراد المرنة جدًا التي يستخدمها الطلاب والمدرسون للتفكير بها.

عدد الردود 0

في السنوات الأخيرة، تغيرت اتجاهات الحاجة إلى التعليم بسبب زيادة الطلب على القوى العاملة المتعلمة والتي تتميز بمهارات عالية جدا، مما يرفع سقف التوقعات لمخرجات التعليم العالي. أصبح التعليم اليوم عملية مستمرة لا نهاية لها، لذلك كان لزاماً العمل على تحويل وسائل التعليم من أجل تلبية التوقعات والحفاظ على استمرارية مسيرة التعليم؛ فالتعلم الذي اعتمد في البداية على بيئة التعلم المباشر وجها لوجه، أصبح الآن يتم في بيئة تقودها أجهزة الكمبيوتر والتقنيات الرقمية.

يتزايد الطلب على التعليم الافتراضي اليوم أكثر من أي وقت مضى، فأنت بالكاد تجد اليوم طالب أو معلم لا يستخدم أو لا يعرف كيفية استخدام برامج التعلم الافتراضي المتاحة. وقد أظهرت بعض البحوث التي ركزت على التعلم من خلال بيئات التعلم الافتراضية، أن مديري الجامعات والمعلمين ينظر إلى هذا النوع من التعليم كوسيلة للوصول إلى عدد أكبر من الطلاب، إلا أن المعلمين يعانون عبء العمل الثقيل جراء توقعات عالية من قبل الطلاب الذين أعربوا من ناحية أخرى عن تقديرهم للفرصة التي تتيحها بيئات التعلم الافتراضية، حيث يتم التعليم بطريقة أكثر استقلالية من قيود الزمان والمكان، وبعيدا عن التعليم التقليدي في الحرم الجامعي، وهم يتطلعون إلى جودة تعليمية أفضل للبرامج الدراسة التي تقام على الإنترنت كونها أقل جودة.

ورغم هذا فالمتعلمون يرون في بيئة التعلم الافتراضية مزيدا من الفرص للتواصل مع المعلمين أكثر مما هي في الفصول الدراسية التقليدية. في عام 1886، قال الرئيس الأول لجامعة شيكاغو، وليام راينر هاربر: "الطالب الذي أعد عددا معينا من الدروس من خلال طرق تضاهي ما يحدث في المدرسة، يعرف عن الموضوعات المرتبطة بالدروس ويستطيع معالجة تلك الدروس، أفضل من الطالب الذي ينكفئ داخل الفصول الدراسية". منذ عام 1970، والجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة، رائدة في مفهوم التعلم الحديث من خلال توفير بيئات التعلم المخلوطة أو المتمازجة blended learning، والتي اعتمدت على التسجيلات الصوتية والفيديو. مع هذا التقدم التقني وانتشار الإنترنت بدأ التعليم المعتمد على الإنترنت يتطور بسرعة في الجامعات في جميع أنحاء العالم. ومؤسسات التعليم العالي تسعى باستمرار لتوظيف التقنيات الجديدة لتصبح أكثر إنتاجية، لإدارة استراتيجيات التنمية التي تتبناها، هذا بالإضافة إلى إعادة بناء المناهج الدراسية بشكل فعال من أجل تلبية احتياجات وتوقعات الطلاب المتنوعة وإشراك الطلاب في التعلم.

ماهي بيئات التعلم الافتراضية؟

بتعريفها البسيط، بيئة التعلم الافتراضية (VLE) هي مجموعة من أدوات التعليم والتعلم مصممة لتعزيز تجربة الطالب التعلمية باستخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت في عملية التعلم. المكونات الرئيسية لبيئات التعلم الافتراضية تشتمل على المقررات والمناهج الدراسية والتي يتم تقسيمها وعرضها بطرق مختلفة. هذه النظم تقوم بتتبع الطالب وتقديم الدعم عبر الإنترنت لكل من المعلم والطالب، عبر الاتصالات الإلكترونية مثل البريد الإلكتروني والمناقشات المترابطة، وغرف الدردشة، والنشر على شبكة الإنترنت ووصلات خارجية لموارد المناهج الدراسية الخارجية. بشكل عام، يتم تعيين هوية دخول ID لمستخدمي بيئات التعلم الافتراضي سواء كان معلما أو طالبا. يرى المعلم ما يراه الطلاب، ولكن المعلم لديه صلاحيات إضافية لإنشاء أو تعديل محتوى المناهج وتتبع أداء الطلاب.

e32c51ad39723ee92b285b362c916ca7-desire2learn-raises-85-million-to-bring-elearning-solutions-to-the-wrold

وقد تم تعرفيها في تدوينة سابقة كانت بعنوان: بيداغوجيا التعلم الافتراضي في الحياة الثانية Second Life، بأنها "أنظمة تهدف إلى دعم التعليم والتعلم من خلال إرساء بيئة تعليمة تحاكي البيئة التعليمية الحقيقية، و تعمل بيئة التعلم الافتراضية بشكل طبيعي عبر الإنترنت، مستفيدة من تطور هائل في تقنيات الاتصالات و انتشار خدمة الوصول السريعة للإنترنت وتسابق مزودي خدمات الإنترنت على تقديم العروض التنافسية للمشتركين وظهور خدمة الاتصال بالإنترنت عبر الهواتف المحمولة وتقنيات الـ Wifi و الـ 3G، وانتشار الآيفون و الآيباد، وغيرها من الأجهزة والتطبيقات التي جعلت العالم مرتبطًا بشكل كبير بكل ما هو تقني". نستعرض فيما يلى بعض التعريفات الخاصة ببيئات التعلم الافتراضية:

  • بيئات التعلم الافتراضية هي المكونات الأساسية للتعليم عن بعد في صيغته المعاصرة، كما يمكن أيضا أن تكون متكاملة مع بيئة التعلم المادية والتي قد يتم الإشارة إليها بالتعلم المختلط.
  • فصول افتراضية تسمح للمدرسين والطلاب التواصل مع بعضهم البعض من خلال الإنترنت، عادة ما يتم توفير المعلومات حول الفصل والمواد التعليمية، والمهام عبر الويب. يمكن للطلاب تسجيل الدخول إلى موقع الفصل لمشاهدة هذه المعلومات ويمكن كذلك تحميل المهام ومواد القراءة المطلوبة لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. بعض هذه البيئات تسمح بعمل الواجبات والاختبارات على الإنترنت. في الفصول الافتراضية، يمكن للمعلم التواصل مع الطلاب في الوقت الحقيقي باستخدام تقنية مؤتمرات الفيديو أو مؤتمرات الويب، وعادة ما يستخدم هذا النوع من الاتصالات لإعطاء المحاضرات وجلسات الأسئلة والأجوبة. إذا كان المعلم يحتاج فقط لإرسال بعض المهام أو الواجبات فإنه يستطيع ببساطة نشره على موقع الفصل. قد يتلقى الطلاب أيضا إعلاما بالبريد الإلكتروني لمعرفة الجديد الذي تم نشره. إذا كان أعضاء الفصل لديهم أسئلة حول الواجبات المنزلية، يمكنهم المشاركة في المنتديات على الإنترنت أو طرح الأسئلة الفردية للمعلم.
  • بيئة التعلم الافتراضية هي منصة التعليم على الإنترنت؛ يتم استخدامها كامتداد لدروس الفصل العادية، وتحتوي على العديد من الأدوات لمساعدة الطلاب على تعلم الموضوعات الدراسية، على سبيل المثال:
  1. يمكن للمعلم أن يضع مادة الدرس في الفصل الافتراضي على شكل ملفات إلكترونية ومن ثم يقوم الطلاب بفتح الملفات وإنجاز المهمة المطلوبة منهم.
  2. يمكن للطلاب تحميل واجباتهم المدرسية إلى بيئة التعلم الافتراضية، ليراها المعلمون ويصححونها.
  3. يمكن أن تحتوي بيئات التعلم الافتراضية على اختبارات لاستخدام الطلاب، بعض الاختبارات يمكن أن تصلح إلكترونيا مع المعلم ويمكن رؤية النتائج على الفور.
  4. يمكن للطلاب مشاركة العمل، مما يمكنهم من العمل معا على مشروع.
  5. يمكن إرسال رسائل إلكترونية من قبل المعلمين والطلاب لبعضهم البعض.
  6. يمكن بناء وسائل الإعلام الاجتماعية مثل المنتديات والويكي والمدونات.
  7. يمكن للطلاب الوصول إلى البيئات الافتراضية من المنزل عن طريق تسجيل الدخول إلى النظام. وهذا يتيح لهم القيام بواجبتهم أو إكمال مشاريعهم من المنزل.

VCpic2

من بعض معوقات استخدام بيئات التعلم الافتراضية رؤية بعض المعلمين الذين لا تتوافر لديهم مهارات تقنية على أنها بيئة معقدة مما يستبعدها البعض بالرغم من أن معظم الجامعات تطلب الآن من المدرسين وضع العمل لطلابها على البيئات الافتراضية الجامعية. كما أن بعض البيئات الافتراضية إذا تم تشغيلها من المنزل يتطلب الصيانة المنظمة لها. وهذا يضيف إلى تكاليف تشغيلها، وربما بعض المؤسسات التعليمية ليس لديها موظف لمتابعة الشبكة، والمعلمون في أحيان كثيرة، ليسوا على استعداد للقيام بهذا العمل الإضافي. مشكلة أخرى مع هذه البيئات هي عدم الوصول إليها في البيئات التي تتعرض لمشاكل في شبكة الإنترنت.

ما هو الفرق بين بيئات التعلم الافتراضية VLE ونظم إدارة التعلم LMS؟

لا شيء - على ما يبدو. هكذا يقول الأكثر، إلا أنه من الواضح أن هناك بعض الالتباس فيما إذا كان هناك فرق بينهما أم لا ... خلصت مقالة الويكيبيديا المنشورة تحت عنوان "بيئة التعلم الافتراضية" والتي تطرح العديد من المفاهيم التي ارتبطت بالتعلم عن بعد والتعلم الإلكتروني، إلى أنه لا توجد فروق جوهرية بين بيئات التعلم الافتراضية وبين أنظمة إدارة التعلم؛ وكل ما هناك هو اختلافات جغرافية وربما نظم إدارة التعلم تركز أكثر على المحتوى.

عربيا، الدكتورة هند الخليفة (2008) - جامعة الملك سعود - لا ترى فرقا بين المصطلحين. وفي تعريفها لأنظمة إدارة التعلم في ورقة لها بعنوان "من نظم إدارة التعلم الإلكتروني إلى بيئات التعلم الشخصية" تقول" أنظمة إدارة التعلم والتي يطلق عليها أحيانا اسم بيئات التعلم الافتراضية" . كما أن الأستاذة شريفة حجات المتخصصة بالتعليم الإلكتروني، عندما تم سؤالها حوال إذا ما كان هناك فروق بين المصطلحين، أجابت بأنه لا يوجد فروق جوهرية وهما مصطلحان مترادفان. لكن هل هذا كان رأي المعظم؟

الدكتور ريتشارد بينر Richard Pinner من جامعة صوفيا، كان له رأي مغاير. حيث كتب في مقاله والذي بعنوان : بيئات التعلم الافتراضية أم نظم إدارة التعلم " "VLE or LMS؟ أنه يتم التعامل مع هذين المصطلحين كمترادفين، إلا أنه في الواقع هناك فروق أساسية بينهما، ولابد لعلماء اللغة من تحديد كل مفهوم بدقة، ويكمن الفرق بين المصطلحين عند ريتشارد في طريقة استخدام كل منهما. كما أنه يري الكثير من الغموض حول المصطلحات في التعليم الإلكتروني، وربما يرجع ذلك إلى الطفولة النسبية له كنظام تعلم، و يستكمل قائلاً: "لقد رأيت المؤسسات تأخذ الخيار الخاطئ عند النظر في أنظمة إدارة التعلم وهذه البيئات وأنا ألوم عدم وجود تعريف دقيق لذلك."

من الواضح أنه لن ينتهى الجدل حول ما إذا كان هذان المصطلحان مترادفان أم مختلفان، ولكن على الأكيد من خلال مراجعة العديد من الأدبيات في هذا الموضوع، أن التشابه أكثر بكثير من الفروقات والاختلافات.

معايير اختيار بيئات التعلم الافتراضية

تختلف معايير اختيار بيئات التعلم الافتراضية وفقا لاستخداماتها ومستخدميها، نستعرض ههنا هذه المعايير المختلفة من أربعة منظورات مختلفة:
الإداريون: التدرجية، والقيمة والإنتاجية مقابل المال، والتكامل مع النظم القائمة.
الفنيون: المتانة، قاعدة المستخدمين، والدعم التقني، وسهولة الصيانة.
المطورون و المعلمون: التفصيل والمرونة والتكامل مع المواد الحالية.
المتعلمون : الاتساق، وسهولة الوصول، وجودة التصميم.

الاستخدام الفعال لبيئات التعلم الافتراضية

استخدام بيئات التعلم الافتراضية الغنية يطرح العديد من القضايا الهامة للجامعات. دون معالجة قضايا التعلم الفعال، قد يؤدى استخدام هذه التقنيات إلى تفاقم أخطاء الماضي وتخريج متعلمين بتجارب سلبية، مما يؤدى إلى تسطح عملية التعليم. استعمال الأدوات المناسبة والسياق الذي يحدث فيه التعلم هي العوامل الرئيسية التي تؤثر على النجاح الشامل في مؤسسات التعليم العالي والتعلم مدى الحياة. الاستخدام الفعال للأدوات يُمًكن المتعلمين والمعلمين من تنظيم التعلم و تشكيل تعلُمات قادرة على حل وضعيات أو مشكلات عملية في الحياة الجامعية أو خارجها، تعبر عن إبداع المتعلم، والتي من الممكن وضعها في سياق متوازن مع الموارد الأخرى الموجودة داخل النظام، وإعادة استخدامها و مشاركتها مع الأقران أو المعلمين. الجدول التالي يوضح السياق الأمثل لاستخدام الأدوات التي توفرها بيئات التعلم الافتراضية:

2222

لماذا يجب عليك استخدام بيئة التعلم الافتراضية
لأنه في السنوات الـ 10 الماضية، استفاد التعليم من الثورة الإلكترونية بشكل حقيقي، فمعظم المدارس والجامعات لديها مهام تعمل ببيئة التعلم الافتراضية (VLE)، وهي أساس برامج التعليم والتعلم الإلكتروني. لابد لكل مؤسسة تعليمية من دمج بيئات التعلم الافتراضية في دروسها والسماح لها أن تصبح البنية الثانية للمتعلمين والمعلمين خارج الفصول الدراسية. وهنا بعض الأسباب التي تدفعها لذلك:
الاتصال والتواصل: بيئات التعلم الافتراضية تفتح عددا لا حصر له من القنوات في شكل المنتديات ومنابر المناقشة، واستطلاعات الرأي والمسوح و ردود الفعل الفورية سواء كمجموعة أو بشكل فردي.
إنجاز الأعمال: الطلاب ليسوا بحاجة للذهاب إلى الجامعة للبحث عن معلمهم لتسليم المهام المطلوبة منهم، فهم يستطيعون القيام بذلك من خلال ملفات تسلم بطرق افتراضية آمنة تتوافر فيها نوافذ زمنية.

مركز للموارد: تتوفر للمعلمين مساحات لا حصر له للتخزين عبر الإنترنت، فهم يستطيعون حفظ محاضراتهم والمستندات وأوراق العمل وما إلى ذلك، وهي آمنة أو مشتركة مع الطلاب.

الصفحات الرئيسية ديناميكية: المعلمون لديهم الفرصة لخلق مساحة افتراضية مثيرة لتمثيل غرفهم وموضوعاتهم.
روابط لمصادر خارجية: تتوفر روابط لمسارات التعلم الأخرى على الإنترنت عبر بيئات التعلم الافتراضية.
المحتوى يتضمن موارد متعددة: يتم تضمين اليوتيوب، والصحف في بيئة التعلم الافتراضية وهي تعمل كتغذية ديناميكية للموقع.
التدوين الصوتي أو البودكاست وأشرطة الفيديو: على حد سواء يستطيع المعلمون والطلاب إنتاج المقطوعات الصوتية وأشرطة الفيديو ضمن منصة أمنة ومشتركة.
على الرغم من أن فوائد استخدام بيئة التعلم الافتراضية في الجامعات والمدارس واضحة، هناك الكثير من نقاط الخلاف للنظر فيها. فمن الملاحظ أن كون المتعلمين في معظمهم "مواطنين رقميين"، يجعل المعلمين يبدؤون بوضع العيوب نظرا لتواضع مهاراتهم التقنية بالنسبة للكثير من الطلاب الذين باتت الرقمنة جزءً من شخصيتهم وهويتهم. ومع تزايد استخدام الإنترنت، تصبح بيئات التعلم الافتراضية هي في الواقع مستقبل جميع المؤسسات التعليمية. هذه الحقيقة التي لابد للمعلمين إدراكها وتقبلها والبدء في البحث عن فرص لتطوير مهاراتهم التقنية ليستطيعوا صنع نوع من التناغم إلى حد ما مع طلاب باتوا رقميين بمعنى الكلمة.

إعداد: هيـام حـايك- كاتبة بمدونة نسيــج

المصادر: http://tecfa.unige.ch/tecfa/publicat/dil-papers-2/Dil.7.5.18.pdf

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, VLE, desire2learn, ‏Second Life‏, LMS, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد, بيئة التعليم العالي, الفصول الافتراضية, التعليم الافتراضي, منصات التعلم الإلكتروني

عدد الردود 0